آل محمد بني مالك
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدم

وأنشدت بلسان الحال قائلةً
أهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم


فأهــــــــلا ً وسهــــــــلا ،،،

آل محمد بني مالك
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدم

وأنشدت بلسان الحال قائلةً
أهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم


فأهــــــــلا ً وسهــــــــلا ،،،

آل محمد بني مالك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آل محمد بني مالك

هـنـا .. آل محمد <==> الأرض .. والإنسان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أعزائي الأعضاء في حالة وجود أي أمر مخالف للدين أو النظام الرجاء تبليغ إدارة المنتدى ,,, ولكم مني الشكر الجزيل .. ومن الله الأجر والثواب .. وتقبلوا فائق إحترامي وتقديري .

 

 قصة الطالب الراسب في الفيزياء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المصمم

المصمم


عدد المساهمات : 24
نقاط : 5062
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

قصة الطالب الراسب في الفيزياء Empty
مُساهمةموضوع: قصة الطالب الراسب في الفيزياء   قصة الطالب الراسب في الفيزياء Emptyالسبت 12 مارس 2011, 7:11 pm

]]
في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك‎

جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي) ؟

الإجابة الصحيحة :

بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وعلى سطح ناطحة السحاب

إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى.

الإجابة المستفزة هي :

أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض. ثم أقيس طول الخيط.

غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء , ‏تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبحث في القضية .
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء. وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية.

ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا . فكر الطالب قليلا وقال : " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار "، فقال الحكم : " هات كل ما عندك ".

فأجاب الطالب :

1- يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة.

2- باستخدام قانون الجاذبية الأرضية إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.

3- إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : " سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة ".

4- أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر.

كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا. بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور " وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف
Admin
المشرف


عدد المساهمات : 87
نقاط : 5227
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

قصة الطالب الراسب في الفيزياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الطالب الراسب في الفيزياء   قصة الطالب الراسب في الفيزياء Emptyالأحد 13 مارس 2011, 12:37 am

سبحان الله لمع الطالب برز .. واندثر المعلم واضمحل .

ما اجمل العقل عندما يتزين بالعلم ، وما أقبح العقل عندما يخمره الجهل :
لفتت انتباهي الجملة ( إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى. ) هذا ظالم !!

وجميلة هذي الجملة ( سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة )

المهم في الأخير انه جابها جابها ، وبكم بأربعة حلول

بس والله كنت أعتقد أن اسمه ( جاليليو ) لكن أشكرك على تصحيح المعلومة .

وعلى فكرة ترى كتاب فيزياء 2 ث لمح لهذه القصة حقيقة في دروس الفصل الثاني من بعيد لبعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aalmohammad.yoo7.com
 
قصة الطالب الراسب في الفيزياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدخل إلى علم الفيزياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آل محمد بني مالك :: تغريدة المنتدى-
انتقل الى: